بازگشت

افتخار علي بفاطمه علي كل احد حتي خاتم الانبياء




1:2502- ابن الصلت، عن ابن عقده، عن علي بن محمد القزويني، عن داود بن سليمان، عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لعلي عليه السلام:

يا علي! انک اعطيت ثلاثه لم اعط. [1] .

قلت: يا رسول الله! ما اعطيت؟

فقال: اعطيت صهرا مثلي و لم اعط، و اعطيت زوجتک فاطمه عليهاالسلام و لم اعط، و اعطيت الحسن و الحسين عليهماالسلام و لم اعط. [2] .

قلت: فداک ابي و امي؛ و ما اعطيت؟

قال: اعطيت صهرا مثلي، و اعطيت مثل زوجتک، و اعطيت مثل ولديک الحسن و الحسين عليهماالسلام.


صحيفةالرضا عليه السلام: عنه عليه السلام (مثله).

المناقب لابن شهرآشوب: الخرکوشي في «شرف النبي صلي الله عليه و آله»، و ابوالحسن بن مهرويه القزويني، عن الرضا عليه السلام (مثله). [3] .

3:2504- روي عن رسول الله صلي الله عليه و آله انه قال:

اعطيت ثلاثا و علي عليه السلام مشارکي فيها، و اعطي علي عليه السلام ثلاثا و لم اشارکه فيها.

فقيل له: يا رسول الله! و ما هذه الثلاث التي شارکک فيها علي عليه السلام؟

قال: لي لواء الحمد و علي عليه السلام حامله، و الکوثر لي و علي عليه السلام ساقيه، ولي الجنه و النار و علي عليه السلام قسيمهما.

و ام الثلاث التي اعطيها علي عليه السلام و لم اشارکه فيها؛ فانه اعطي ابن عم مثلي و لم اعط مثله، و اعطي زوجته فاطمه عليهاالسلام و لم اعط مثلها، و اعطي ولديه الحسن و الحسين عليهماالسلام و لم اعط مثلهما. [4] .

4:2505- الروضه: من قول علي عليه السلام:


انا للحرب اليها و بنفسي اصطليها

نعمه من خالق العرش بها قد خصنيها


و انا حامل لواء الحمد يوما احتويها

ولي السبقه في الاسلام طفلا و وجيها


ولي الفضل علي الناس بفاطم و بنيها

ثم فخري برسول الله اذ زوجنيها


و اذا انزل ربي آيه علمنيها

و لقد زقني العلم لکي صرت فقيها [5] .


5:2506- روي الثقات عن النبي صلي الله عليه و آله انه قال: يا علي! لک اشياء ليس لي مثلها:

ان لک زوجه مثل فاطمه عليهاالسلام وليس لي مثلها:


ولک ولدان من صلبک، و ليس لي مثلهما من صلبي؛

و لک مثل خديجه ام اهلک، وليس لي مثلها:

حماه، و لک صهر مثل (و ليس لي صهر مثلي)؛

ولک اخ في النسب مثل جعفر، و ليس لي مثله في النسب؛

ولک ام مثل فاطمه بنت اسد الهاشميه المهاجره، و ليس لي مثلها. [6] .

6:2507- سلمان و ابوذر والمقداد: ان رجلا فاخر علي بن ابي طالب عليه السلام.

فقال النبي صلي الله عليه و آله: فاخر العرب، فانت اکرمهم ابن عم، و اکرمهم نفسا، و اکرمهم زوجه، و اکرمهم ولدا، و اکرمهم اخا، و اکرمهم عما، و اعظمهم حلما، و اکثرهم علما، و اقدمهم سلما.

و في خبر: و اشجعهم قلباً، واسخاهم کفا.

و في خبر: انت افضل امتي فضلاً. [7] .

7:2508- جماعه، عن ابي المفضل، عن محمد بن عبدالله الجندي من اصل کتابه، عن علي بن منصور، عن الحسن بن عنبسه، عن شريک بن عبدالله، عن ابي اسحاق، عن عمرو بن ميمون الاودي: انه ذکر عنده علي بن ابي طالب عليه السلام.

فقال: ان قوما ينالون منه اولئک هم وقود النار، و لقد سمعت عده من اصحاب محمد صلي الله عليه و آله، منهم حذيفه بن اليمان، و کعب بن عجره يقول کل رجل منهم: لقد اعطي علي عليه السلام ما لم يعطه بشر:

هو زوج فاطمه سيده نساء الاولين و الآخرين، فمن رآي مثلها او سمع انه تزوج بمثلها احد في الاولين و الآخرين؟

و هو ابوالحسن و الحسين سيدي شباب اهل الجنه من الاولين والاخرين، فمن له ايها الناس مثلهما؟


و رسول الله صلي الله عليه و آله حموه و هو وصي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في اهله و ازواجه، و سدت الابواب التي في المسجد کله غير بابه؛

و هو صاحب باب خيبر، و هو صاحب الرايه يوم خيبر، و تفل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يومئذ في عينيه و هو ارمد، فما اشتکاهما من بعد و لا وجد حرا و لا بردا و لا قرا بعد يومه ذلک.

و هو صاحب يوم غدير خم اذ نوه رسول الله صلي الله عليه و آله باسمه، و الزم امته ولايته، و عرفهم بخطره، و بين لهم مکانه، فقال:

ايها الناس! من اولي بکم منکم بانفسکم؟

قالوا: الله و رسوله.

قال: فمن کنت مولاه، فهذا علي مولاه.

و هو صاحب العباء، و من اذهب الله عنه الرجس و طهره تطهيرا.

و هو صاحب الطائر حين قال رسول الله صلي الله عليه و آله: اللهم ائتني باحب خلقک اليک و الي، فجاء علي عليه السلام، فاکل معه.

و هو صاحب سوره براءه حين نزل بها جبرئيل عليه السلام علي رسول الله صلي الله عليه و آله، و قد سار ابوبکر بالسوره، فقال له: يا محمد! انه لا يبلغها الا انت او علي، انه منک و انت منه.

فکان رسول الله صلي الله عليه و آله منه في حياته و بعد وفاته.

و هو عيبه علم رسول الله و من قال له النبي صلي الله عليه و آله: انا مدينه العلم و علي بابها من اراد العلم فليات المدينه من بابها، کما امر الله فقال: (و اتوا البيوت من ابوابها). [8] .

وهو مفرج الکرب عن رسول الله صلي الله عليه و آله في الحروب، و هو اول من آمن


برسول الله صلي الله عليه و آله و صدقه و اتبعه.

و هو اول من صلي، فمن اعظم فريه علي الله و علي رسوله متن قاس به احدا او شبه به بشرا. [9] .

8:509- الارشاد: روي عن ابن محسن (مسهر، خ ل) [10] ، عن الاعمش، عن موسي بن طريف، عن عبايه بن موسي بن اکيل النميري، عن عمران بن ميثم، عن عبايه؛ و موسي الوجيهي، عن المنهال بن عمرو، عن عبدالله بن الحارث؛ و عثمان بن سعيد؛ و عبدالله بن بکير، عن حکيم بن جبير، قال: شهدنا عليا اميرالمومنين عليه السلام علي المنبر يقول:

انا عبدالله و اخو رسول الله صلي الله عليه و آله، و ورثت نبي الرحمه، و نکحت سيدة نساء اهل الجنه، و انا سيد الوصيين و آخر اوصياء النبيين، لايدعي ذلک غيري الا اصابه الله بسوء.

فقال رجل من عبس کان جالسا بين القوم: من لا يحسن ان يقول هذا؟ انا عبدالله و اخو رسول الله، فلم يبرح من مکانه حتي تخبطه الشيطان.

فجر برجله الي باب المسجد، فسالنا قومه هل تعرفون به عارضا قبل هذا؟

قالوا: اللهم لا.

المناقب لابن شهراشوب: الاعمش، عن رواته، عن حکيم بن جبير؛ و عن عقبه الهجري، عن عمته، و عن ابي يحيي، قال: شهدت عليا عليه السلام الي آخر ما مر.

الخرائج: عن حکيم بن جبير؛ و جماعه (مثله). [11] .

9:2510- قال ابن ابي الحديد في «شرح نهج البلاغه»: روي عثمان بن سعيد، عن عبدالله بن بکير، عن حکيم بن جبير، قال: خطب علي عليه السلام، فقال في خطبته:


انا عبدالله، و اخو رسوله لا يقولها احد قبلي و لا بعدي الا کذب، ورثت نبي الرحمه، و نحکت سيده نساء هذه الامه، و انا خاتم الوصيين.

فقال: رجل من عبس: من لا يحسن ان يقول مثل هذا؟

فلم يرجع الي اهله حتي جن و صرع، فسالوهم هل رايتم به عرضا قبل هذا؟

قالوا: و ما راينا به قبل هذا عرضا. [12] .

10:2511- روي عن الاصبغ بن نباته، قال: سمعت اميرالمومنين عليه السلام يقول: و الله؛ لا تکلمن بکلام لا يتکلم به غيري الا کذاب: ورثت نبي الرحمه، و زوجتي خير نساء الامه، و انا خير الوصيين. [13] .

11:2512 - اقول: وجدت في کتاب سليم بن قيس، روي ابن ابي عياش عنه، قال: سمعت عليا عليه السلام يقول:

کانت لي من رسول الله صلي الله عليه و آله عشر خصال، ما يسرني باحداهن ما طلعت عليه الشمس و ما غربت.

فقيل له: سمها لنا يا اميرالمومنين؟

فقال: قال لي رسول الله صلي الله عليه و آله: انت الاخ، و انت الخليل، و انت الوصي، و انت الوزير، و انت الخليفه في امتي، وليک وليي، و عدوک عدوي، و انت اميرالمومنين، و سيد المسلمين من بعدي.

ثم اقبل علي عليه السلام علي اصحابه فقال: يا معشر الصحابه! والله! ما تقدمت علي امر الا ما عهد الي فيه رسول الله صلي الله عليه و آله، فطوبي لمن رسخ حبنا اهل البيت في قلبه. [14] .


14:2515- في حديث، قال له اليهودي: فان هذا يعقوب عليه السلام اعظم في الخير نصيبه، اذ جعل الاسباط من سلاله صلبه، و مريم ابنه عمران من بناته.

قال له علي عليه السلام: لقد کان کذلک و محمد صلي الله عليه و آله اعظم في الخير نصيبا منه، اذ جعل فاطمه عليهاالسلام سيده نساء العالمين من بناته و الحسن و الحسين عليهماالسلام من حفدته. [15] .

15:2516- التوحيد: القطان و الدقاق معا، عن ابن زکريا القطان، عن ابن حبيب، عن محمد بن عبيدالله، عن علي بن الحکم، عن عبدالرحمان بن اسود، عن جعفر بن محمد، عن ابيه عليهماالسلام قال:

کان لرسول الله صلي الله عليه و آله صديقان يهوديان قد آمنا بموسي رسول الله عليه السلام، و آتيا محمدا رسول الله صلي الله عليه و آله و سمعا منه، و قد کانا قرء التوراه و صحف ابراهيم عليه السلام، و علما علم الکتب الاولي.

فلما قبض الله تبارک و تعالي رسوله صلي الله عليه و آله اقبلا يسالان عن صاحب الامر بعده.

و قالا: انه لم يمت نبي قط الا و له خليفه يقوم بالامر في امته من بعده قريب القرابه اليه من اهل بيته، عطيم القدر جليل الشان... الي ان قال:

فارشدهما الي علي عليه السلام، فلما جاءاه، فنظرا اليه، قال: احدهما لصاحبه: انه الرجل الذي صفته في التوراة، انه وصي هذا النبي، و خليفته، و زوج ابنته، و ابو السبطين، و القائم بالحق من بعده.

ثم قالا لعلي عليه السلام: ايها الرجل! ما قرابتک من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؟

قال: هو اخي و انا وارثه، و وصيه و اول من آمن به، و انا زوج ابنته.

قالا: هذه القرابه الفاخره و المنزله القريبه، و هذه الصفه التي نجدها في


التوراه. [16] .

16:2517- انس بن مالک، قال: صعد رسول الله صلي الله عليه و آله المنبر، فذکر قولا کثيرا، ثم قال: اين علي بن ابي طالب؟

فوثب اليه، فقال: ها انا ذا يا رسول الله!

فضمه الي صدره، و قبل بين عينيه، و قال باعلي صوته:

معاشر المسلمين! هذا اخي و ابن عمي و ختني، هذا لحمي و دمي و شعري، هذا السبطين الحسن و الحسين عليهماالسلام سيدي شباب اهل الجنه، هذا مفرج الکروب عني، هذا اسدالله و سيفه في ارضه علي اعدائه، علي مبغضه لعنه الله و لعنه اللاعنين، و الله منه بري، و انا منه بري ء، فمن احب ان يبرا من الله و مني فليبرا من علي، و ليبلغ الشاهد الغائب.

ثم قال: اجلس يا علي! قد عرف الله لک ذلک. [17] .

17:2518- وفي الديوان المنسوبه ابياتها الي اميرالمومنين عليه السلام انه قال في مرضه مخاطبا لفاطمه عليهاالسلام ما روي عن ابي العلاء الحسن العطار، عن الحسن المقري عن ابي عبدالله الحافظ، عن علي بن احمد المقري، عن زيد بن مسکان، عن عبيدالله ابن محمد البلوي انه عليه السلام انشد هذه الابيات و هو محموم يرثي فاطمه عليهاالسلام:




و ان حياتي منک يا بنت احمد!

باظهار ما اخفيته لشديد


ولکن لأمر الله تعنو رقابنا

و ليس علي امر الاله جليد


اتصر عني الحمي لديک و اشتکي

اليک و مالي في الرجال نديد


اصر علي صبر و اقوي علي مني

اذا صبر خوار الرجال بعيد


وفي هذه الحمي دليل بانها

لموت البرايا قائد و بريد [18] .


اقول: للعلامه المجلسي رحمه الله بيان و شرح لألفاظ هذه الابيات.



پاورقي

[1] في المصدر: لم اعط انا.

[2] البحار: 89:39 ح 1، عن امالي الطوسي، فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفي صلي الله عليه و آله و سلم: 81، مسند الامام الرضا عليه السلام: 143:1.

[3] البحار: 89:39 و 90 ح 2، العوالم: 180:11.

[4] البحار: 90:39 ح 3، عن الفضائل والروضه.

[5] البحار: 349:39 ح 22.

[6] البحار: 68:40 ح 102، عن المناقب لابن شهرآشوب.

[7] البحار: 68:40 ح 102، عن المناقب لابن شهرآشوب.

[8] البقره: 189.

[9] البحار: 69:40 ح 104، عن امالي الطوسي.

[10] في المصدر: عن علي بن مسهر.

[11] البحار: 205:41 ح 22.

[12] البحار: 224:41 ح 36.

[13] البحار: 143:43.

[14] في المصدر بعد ذلک: ليکون الايمان اثبت في قلبه من جبل احد في مکانه، و من لم تصر مودتنا في قلبه انماث الايمان في قلبه کانمياث الملح في الماء، و الله؛ ما ذکر في العالم ذکره (هامش البحار).

[15] البحار: 33:10 ضمن ح 1.

[16] البحار: 324:3 و 325 ح 22، و راواه ايضا في: 18:10 ح 9.

[17] عن ابن وهبان، عن علي بن حبيش، عن العباس بن محمد بن الحسين، عن ابيه، عن صفوان، عن الحسين بن ابي غندر، عن ابن ابي يعفور، عن ابي عبدالله عليه السلام قال: اوحي الله تعالي الي رسول الله صلي الله عليه و آله: قل لفاطمه عليهاالسلام: لا تعصي عليا، فانه ان غضب غضبت لغضبته. (البحار: 151:43 و 152 ح 8، عن امالي الطوسي، و العوالم: 387:11.

[18] البحار: 152:43 ح 9.