بازگشت

تقبيل رسول الله لفاطمه




244/ 1- الباقر و الصادق عليهماالسلام: انه کان النبي صلي الله عليه و آله و سلم لا ينام حتي يقبل عرض وجه فاطمه عليهاالسلام يضع وجهه بين ثديي فاطمه عليهاالسلام و يدعو لها.

و في روايه: حتي يقبل عرض و جنه فاطمه عليهاالسلام او بين ثدييها. [1] .

245/ 2- ابو السعادات في «فضائل العشره» و ابن الموذن في «الاربعين» بالاسناد عن عکرمه، عن ابن عباس؛ و عن ابي ثعلبه الخشني؛ و عن نافع، عن ابن عمر قالوا:

کان النبي صلي الله عليه و آله و سلم اذا اراد سفرا کان آخر الناس عهدا بفاطمه عليهاالسلام، و اذا قدم کان اول الناس عهدا بفاطمه عليهاالسلام.

و لو لم يکن لها عندالله تعالي فضل عظيم لم يکن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يفعل معها ذلک، اذ کانت ولده، و قد امر الله بتعظيم الولد للوالد، و لا يجوز ان يفعل معها ذلک، و هو بضد ما امر به امته عن الله تعالي. [2] .

246/ 3- ابوثعلبه الخشني قال: کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم اذا قدم من سفره يدخل علي فاطمه عليهاالسلام فدخل عليها فقامت اليه و اعتنقته و قبلت بين عينيه. [3] .

247/ 4- ابن الموذن باسناده عن النضر بن شميل، عن ميسره، عن المنهال، عن عائشه بنت طلحه، عن عائشه بنت ابي بکر.


و في «فضائل» السمعاني باسناده عن عکرمه قالا:

کان النبي صلي الله عليه و آله و سلم اذا قدم من مغازيه قبل فاطمه عليهاالسلام. [4] .

248/ 5- رووا عن عائشه: ان فاطمه عليهاالسلام کانت اذا دخلت علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قام لها من مجلسه و قبل راسها و اجلسها مجلسه، و اذا جاء اليها لقيته و قبل کل واحد منهما صاحبه و جلسا معا. [5] .

249/ 6- ابوبکر محمد بن عبدالله الشافعي؛ و ابن شهاب الزهري؛ و ابن المسيب کلهم، عن سعد بن ابي وقاص؛ و ابومعاذ النحوي المروزي؛ و ابوقتاده الحراني، عن سفيان الثوري، عن هاشم بن عروه، عن ابيه، عن عائشه؛

و الخرگوشي في «شرف النبي» و الاشنهي في «الاعتقاد» و السمعاني في «الرساله» و ابوصالح الموذن في «الاربعين»، و ابو السعادات في «الفضائل».

و من اصحابنا ابوعبيده الحذاء و غيره عن الصادق عليه السلام: انه کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يکثر تقبيل فاطمه عليهاالسلام فانکرت عليه بعض نسائه، فقال صلي الله عليه و آله و سلم:

انه لما عرج بي الي السماء اخذ بيدي جبرئيل فادخلني الجنه، فناولني من رطبها فأکلتها.. الي ان قال: فناولني منها تفاحه فاکلتها فتحول ذلک نطفه في صلبي، فلما هبطت الي الارض واقعت خديجه، فحملت بفاطمه، ففاطمه حوراء انسيه، فکلما اشتقت الي رائحه الجنه شممت رائحه ابنتي. [6] .

250/ 7- حذيفه قال: کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لا ينام حتي يقبل عرض و جنه فاطمه عليهاالسلام او بين ثدييها. [7] .


251/ 8- جعفر بن محمد عليهماالسلام قال: کان النبي صلي الله عليه و آله و سلم لا ينام ليلته حتي يضع وجهه بين ثديي فاطمه عليهاالسلام. [8] .

252/ 9- الحسين معنعنا عن ام سلمه قالت: کنت مع النبي صلي الله عليه و آله و سلم في البيت فقالت الخادم: هذا علي و فاطمه والحسن والحسين عليهم السلام قائمين بالسده.

فقال: قومي تنحي لي عن اهل بيتي.

فقمت فجلست في ناحيه، فاذن لهم فدخلوا فقبل فاطمه عليهاالسلام و اعتنقها، و قبل عليا و اعتنقه، و ضم اليه الحسن والحسين صبيين صغيرين، ثم اغدف عليهم [9] خميصه سوداء، ثم قال: اللهم اليک لا الي النار.

فقلت: انا يا رسول الله؟

قال: و أنت علي خير. [10] .

253/ 10- من طرائف ما وجدته في حديث سفيان الثوري تاليف سليمان بن احمد الطبراني، عن هشام بن عروه، عن عائشه قالت: کنت اري رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم شيئا من التقبيل و الالطاف، فقلت: يا رسول الله! تفعل بفاطمه عليهاالسلام شيئا لم ارک تفعله قبل؟

فقال: يا حميراء! انه لما کان ليله اسري بي الي السماء دخلت الجنه، فوقفت علي شجره من شجر الجنه لم أر شجره في الجنه الحسن منها حسنا، و لا انضر منها ورقا، و لا اطيب منها ثمرا، فتناولت ثمره من ثمرها، فاکلتها فصارت نطفه في ظهري.

فلما هبطت الي الارض واقعت خديجه فحملت بفاطمه، فانا اذا اشتقت


الي الجنه سمعت ريحها من فاطمه عليهاالسلام.

يا حميراء! ان فاطمه ليست کنساء الادميين، و لا تعتل کما يعتللن- يعني به الحيض-.

و من ذلک ما رواه احمد بن حنبل في مسنده باسناده: ان النبي صلي الله عليه و آله و سلم اخذ بيد الحسن والحسين عليهماالسلام و قال: من احبني و احب هذين و اباهما و امهما صلوات الله عليهم کان معي في درجتي يوم القيامه. [11] .

254/ 11- حذيفه بن اليمان قال: دخلت عائشه علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم و هو يقبل فاطمه صلوات الله عليها، فقالت: يا رسول الله! اتقبلها و هي ذات بعل؟

فقال لها: اما والله، لو علمت ودي لها اذا لازددت لها ودا، انه لما عرج بي الي السماء فصرت الي السماء الرابعه اذن جبرئيل و اقام ميکائيل...الي ان قال:

ففاطمه حوراء انسيه، فاذا اشتقت الي رائحه الجنه شممت رائحه ابنتي فاطمه صلوات الله عليها و علي ابيها و بعلها. [12] .

255/ 12- المفيد، عن محمد بن عمران المرزباني، عن احمد بن محمد بن عيسي المکي، عن عبدالله بن احمد بن حنبل، عن ابيه، عن هواذه بن خليفه، عن عوف بن عطيه، عن ابيه، عن ام سمله قالت: بينا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في بيتي اذ قالت الخادم: يا رسول الله! ان عليا و فاطمه عليهاالسلام بالسده.

فقال: قومي فتنحي لي عن اهل بيتي.

قالت: فقمت فتنحيت في البيت قريبا، فدخل علي و فاطمه عليهماالسلام والحسن والحسين عليهماالسلام و هما صبيان صغيران، فوضعهما النبي صلي الله عليه و آله و سلم في حجره، و قبلهما و اعتنق عليا عليه السلام باحدي يديه، و فاطمه عليهاالسلام باليد الاخري، و قبل فاطمه عليهاالسلام و قال:


اللهم اليک انا و اهل بيتي لا الي النار.

فقلت: يا رسول الله! و انا معکم؟

فقال: و انت. [13] .

256/ 13- روي الحميدي في «الجمع بين الصحيحين» في الحديث الحادي و العشرين من المتفق عليه من مسند سهل بن سعد: ان رجلا جاء الي سهل بن سعد فقال: هذا فلان امير المدينه يذکر عليا عليه السلام عند المنبر.

قال: فيقول ماذا؟

قال: يقول له: اباتراب.

فضحک و قال: ما سماه به الا النبي صلي الله عليه و آله و سلم، و ما کان له اسم احب اليه منه.

فاستعظمت الحديث و قلت: يا اباعباس! کيف کان ذلک؟

قال: دخل علي عليه السلام علي فاطمه عليهاالسلام ثم خرج فاضطجع في المسجد، فدخل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم علي ابنته فاطمه عليهاالسلام و قبل راسها و نحرها و قال لها: اين ابن عمک؟

قالت: في المسجد، فخرج النبي صلي الله عليه و آله و سلم فوجد رداءه قد سقط عن ظهره و خلط التراب الي ظهره فجعل يمسح التراب عن ظهره و يقول: اجلس اباتراب، مرتين. [14] .

قال العلامه المجلسي رحمه الله: روي ابن الاثير في «جامع الاصول» عن الصحيحين مثل ما مر بروايه الحميدي في تسميه ابي تراب. [15] .

257/ 14- من صحيح مسلم في ثالث کراس من الجزء الرابع من اجزاء سته، عن قتيبه بن سعيد، عن عبدالعزيز بن ابي حازم، عن سهل بن سعد قال:


کان استعمل رجل علي المدينه من آل مروان، فدعا سهل بن سعد و امره ان يشتم عليا عليه السلام.

قال: فابي سهل.

فقال: اما اذا ابيت فقل: لعن الله اباتراب.

فقال سهل: ما کان لعلي عليه السلام اسم احب اليه من ابي تراب، و ان کان ليفرح اذا دعي بها، فقال له: اخبرنا عن فضيلته (قصته) لم سمي اباتراب؟

قال: دخل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بيت فاطمه عليهاالسلام فلم يجد عليا عليه السلام في البيت، فقال: اين ابن عمک؟

فقالت: کان بيني و بينه شي ء، فغاضبني!!! فخرج و لم يقل عندي.

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لانسان: انظر اين هو؟

فقال: يا رسول الله! هو في المسجد راقد.

فجاءه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و هو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه، فاصابه تراب، فجعل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يمسحه عنه و يقول: قم اباتراب. [16] .

اقول: صاحب «مسند فاطمه الزهراء عليهاالسلام» في مسنده عن الغدير، عن عبدالعزيز بن ابي حازم، عن ابيه قالت: قلت لسهل بن سعد: (مثله) مع اختلاف يسير. [17] .

258/ 15- و من مناقب الفقيه ابي الحسن بن المغازلي روي الخبر الاول الذي من مسند ابن حنبل عن احمد بن محمد بن عبدالوهاب- يرفعه- الي عمار.

والثاني الذي رواه من البخاري موافقا لروايه السيد عن الحميدي، فانه رواه عن يحيي بن ابي طالب، عن محمد بن الصلت.


والثالث الذي رواه من صحيح مسلم، فانه روي عن القاضي ابويوسف بن رباح يرفعه الي سهل بن سعد. [18] .

اقول: هذا الخبر الذي رواه مسلم في ثالث کراس، عن سهل بن سعد و ابويوسف القاضي، عن سهل بن سعد، و امره امير آل مروان لعنهم الله بشتم اميرالمومنين عليه السلام و اعراض سهل بن سعد عن شتمه، و قول سعد بان فاطمه عليهاالسلام قالت: کان بيني و بينه شي ء فغاضبني فخرج و لم يقل عندي!! مع قطع النظر عن سند الروايه، و ان في روايه هولاء القوم سعي بان يغير القضيه بصوره يدس فيها عباره او عبارات فيها شين علي عليه السلام، و هم يسعون اولا باخفاء فضائل اميرالمومنين عليه السلام و اهل بيت الوحي و الرساله؛

او يجعلون القضيه او القضايا عليهم لينفروا طباع الناس عنهم و يشينهم، و اذا لم يقدروا لذلک يغيرون و يدسون في القضيه حتي يدل علي شينهم، او تسقط الفضيله عن کمالها و جوهرتها الاصليه.

و لعل سهل بن سعد خاف من امير آل مروان لعنهم الله و غير القضيه بصوره حتي يرضي آل بني اميه منه بذلک.

و علي اي حال؛ يذکرون في نقلهم المطالب کانه کان دائما بين علي عليه السلام اخ المصطفي و بين فاطمه عليهاالسلام بضعه الرسول صلي الله عليه و آله و سلم التشاجر و التباغض، و يخرج علي عليه السلام من منزله- مثل الاطفال- و ينام في المسجد.

او فاطمه عليهاالسلام ترفع الشکوي من علي عليه السلام الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و يجي ء رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و يصلح بينهما، و امثال ذلک، فتبا و قبحا! لقوم سعوا في اطفاء نور الله، والله متم نوره و لو کره الکافرون.

الا؛ ان عليا و فاطمه عليهماالسلام من اهل بيت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الذين طهرهم الله


من الرجس و هم عباد مکرمون، والعاملون بامره، والشهداء علي خلقه بهم عرف الله، لولاهم لما خلق الله شيئا، و هم اسمائه الحسني، و مظاهر کمال الله.

لعن الله بني اميه و من تبعهم کيف يتفکهون في شأن أهل بيت الوحي و الرساله؟ و باي اعمال و اخلاق ينسبونهم؟ فمالهم؟ کيف يعرفون اصحاب الکساء و اصحاب المباهله؟ کيف يقيسونهم بيغيرهم الذين يحيطون بهم الجهل و مجبولون بکل رجس، المسلطون عليهم الشهوات و يلقاهم الشيطان قولا غرورا؟

و اما اهل بيت الرساله و اهل بيت الوحي لا يصل الي عظمه شانهم وهم واهم، و ينحدر عنهم السيل الفضائل و الکمالات و... و لا يرقي اليهم الطير.

اللهم صل علي محمد و آل محمد کما صليت علي ابراهيم و آل ابراهيم و عجل فرجهم، والعن اعدائهم اجمعين.

259/ 16- ابوالعلاء الهمداني بالاسناد، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس- في حديث-: ان عليا عليه السلام خرج مغضبا فتوسد ذراعه، فطلبه النبي صلي الله عليه و آله و سلم حتي وجده فوکزه برجله فقال: قم؛ فما صلحت ان تکون الا اباتراب اغضبت علي حين آخيت بين المهاجرين و الانصار، و لم اواخ بينک و بين احد عنهم؟

اما ترضي ان تکون مني بمنزله هارون من موسي، الخبر. [19] .

260/ 17- النجاري و الطبري و ابن مردويه و ابن شاهين و ابن البيع- في حديث:

ان عليا عليه السلام غضب علي فاطمه عليهاالسلام و خرج!! فوجده رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فقال: قم اباتراب، قم اباتراب. [20] .


261/ 18- القطان، عن السکري، عن الحسين بن علي العبدي، عن عبدالعزيز بن مسلم، عن يحيي بن عبدالله، عن ابيه، عن ابي هريره قال:

صلي بنا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الفجر، ثم قام بوجه کئيب، و قمنا معه حتي صار الي منزل فاطمه عليهاالسلام فابصر عليا عليه السلام نائما بين يدي الباب علي الدقعاء، فجلس النبي صلي الله عليه و آله و سلم فجعل يمسح التراب عن ظهره، و يقول: قم فداک ابي و امي؛ يا اباتراب!

ثم اخد بيده و دخلا منزل فاطمه عليهاالسلام (ف) مکثنا هنيئه، ثم سمعنا ضحکا عاليا، ثم خرج علينا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بوجه مشرق، فقلنا: يا رسول الله! دخلت بوجه کئيب، و خرجت بخلافه؟

فقال: کيف لا افرح؟ و قد اصلحت بين اثنين: احب اهل الارض الي اهل السماء. [21] .

اقول: اذکر روايه اخري في وجه تسميته عليه السلام بأباتراب، ثم انظر وقس بين روايه ابي هريره هذا و بين ذاک.

262/ 19- القطان، عن ابن زکريا القطان، عن ابن حبيب، عن ابن بهلول، عن ابيه، عن ابي الحسن العبدي، عن سليمان بن مهران، عن عبايه بن ربعي قال: قلت لعبدالله ابن عباس: لم کني رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عليا اباتراب؟

قال: لانه صاحب الارض، و حجه الله علي اهلها بعده، و به بقاؤها و اليه سکونها، و لقد سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول:

انه اذا کان يوم القيامه و راي الکافر ما اعد الله تبارک و تعالي لشيعه علي عليه السلام من الثواب و الزلفي و الکرامه يقول: (يا ليتني کنت ترابيا- اي: ياليتني من شيعه


علي عليه السلام، و ذلک قول عز و جل: (و يقول الکافر) يا ليتني کنت ترابا) [22] . [23] .

263/ 20- الصدوق، عن احمد بن علي بن ابراهيم، عن ابيه، عن جده، عن علي بن معبد، عن احمد بن عمر، عن زيد النقاب، عن ابان بن تغلب، عن ابي عبدالله عليه السلام قال:

کان النبي صلي الله عليه و آله و سلم يکثر تقبيل فاطمه عليهاالسلام، فعاتبته علي ذلک عائشه فقالت: يا رسول الله! انک لتکثر تقبيل فاطمه عليهاالسلام؟

فقال لها: انه لما عرج بي الي السماء مر بي جبرئيل علي شجره طوبي، فناولني من ثمرها، فاکلته فحول الله ذلک ماء الي ظهري، فلما ان هبطت الي الارض واقعت خديجه، فحملت، فما قبلتها الا وجدت رائحه شجره طوبي منها. [24] .

264/ 21- القطان- عن السکري، عن الجوهري، عن عمر بن عمران، عن عبيدالله بن موسي العبسي، عن جبله المکي، عن طاووس اليماني، عن ابن عباس قال: دخلت عائشه علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و هو يقبل فاطمه عليهاالسلام، فقالت له: اتحبها يا رسول الله؟

قال: اما والله؛ لو علمت حبي لها لازددت لها حبا، انه لما عرج بي الي السماء الرابعه اذن جبرئيل و اقام ميکائيل، ثم قيل لي: ادن يا محمد!

فقلت: اتقدم و انت بحضرتي يا جبرئيل؟

قال: نعم؛ ان الله عز و جل فضل انبياءه المرسلين علي ملائکته المقربين، و فضلک انت خاصه. [25] .


فدنوت فصليت باهل السماء الرابعه، ثم التفت عن يميني فاذا انا بابراهيم عليه السلام في روضه من رياض الجنه، و قد اکتنفها جماعه من الملائکه.

ثم اني صرت الي السماء الخامسه، و منها الي السادسه، فنوديت: يا محمد! نعم الاب ابوک ابراهيم، و نعم الاخ اخوک علي.

فلما صرت الي الحجب، اخذ جبرئيل عليه السلام بيدي فادخلني الجنه، فاذا انا بشجره من نور في اصلها ملکان يطويان الحلل و الحلي، فقلت: حبيبي جبرئيل! لمن هذه الشجره؟

فقال: هذه لاخيک علي بن ابي طالب عليه السلام، و هذان الملکان يطويان له الحلي و الحلل الي يوم القيامه.

ثم تقدمت امامي فاذا انا برطب الين من الزبد، و اطيب من المسک، و احلي من العسل، فاخذت رطبه فاکلتها، فتحولت الرطبه نطفه في صلبي.

فلما ان هبطت الي الارض واقعت خديجه، فحملت بفاطمه عليهاالسلام، ففاطمه حوراء انسيه فاذا اشتقت الي الجنه شممت رائحه فاطمه عليهاالسلام.

کتاب المحتضر للحسن بن سليمان نقلا من کتاب «المعراج» للصدوق رحمه الله بهذه الاسناد (مثله). [26] .

265/ 22- عائشه قالت: کان النبي صلي الله عليه و آله و سلم اذا قدم من سفر قبل نحر فاطمه عليهاالسلام. قال صلي الله عليه و آله و سلم: منها اشم رائحه الجنه. [27] .

266/ 23- عائشه (قالت:) کان النبي صلي الله عليه و آله و سلم کثيرا ما يقبل عرف فاطمه عليهاالسلام، و کان يقبلها و يمسها لسانه. [28] .

267/ 24- عائشه قالت: قلت: يا رسول الله! مالک اذا جائت فاطمه عليهاالسلام قبلتها


حتي تجعل لسانک في فيها کله کانک تريد ان تلعقها عسلا؟ الحديث. [29] .

268/ 25- في تفسير علي بن ابراهيم بن هاشم قال: حدثني ابي، عن حسن بن محبوب، عن علي بن رئاب، عن ابي عبيده، عن ابي عبدالله عليه السلام قال:

طوبي شجره في الجنه في دار اميرالمومنين عليه السلام، و ليس احد من شيعه الا و في داره غصن من اغصانها، و الورقه من اوراقها يستظل تحتها امه من الامم.

قال: کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يکثر تقبيل فاطمه عليهاالسلام فانکرت ذلک عائشه.

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يا عايشه! اني لما اسري بي الي السماء دخلت الجنه فأدناني جبرئيل عليه السلام من شجره طوبي، فناولني من ثمارها، فاکلته فحول الله ذلک ماء في ظهري، فلما هبطت الي الارض واقعت خديجه، فحملت بفاطمه عليهاالسلام، فما قبلتها الا وجدت رائحه شجره طوبي منها. [30] .

269/ 26- عائشه قالت: يا رسول الله مالک اذا قبلت فاطمه عليهاالسلام جعلت لسانک في فمها؟

قال: يا عائشه! ان الله ادخلني الجنه فناولني جبرئيل تفاحه، فاکلتها فصارت في صلبي، فلما نزلت من السماء واقعت خديجه، الحديث. [31] .



پاورقي

[1] البحار: 43/ 42.

[2] البحار: 43/ 40.

[3] البحار: 43/ 40.

[4] البحار: 43/ 40، عن الاربعين لابن الموذن، و اورده ايضا في البحار: 37/ 70، عن الطرائف باسناده عن عکرمه، عن ابن عباس، مع اختلاف يسير في الالفاظ.

[5] البحار: 43/ 40.

[6] البحار: 43/ 42.

[7] البحار: 43/ 55 عن کشف الغمه، و اورده في ص 78 عن مصباح الانوار مع اختلاف يسير.

[8] البحار: 43/ 55، عن کشف الغمه، و اورده في ص 78 عن مصباح الانوار مع اختلاف يسير في الالفاظ.

[9] اي: ارسل عليهم، قاله المجلسي رحمه الله.

[10] البحار: 37/ 63 ح 33 عن تفسير فرات.

[11] البحار: 37/ 64 ح 36، عن الطرائف.

[12] البحار: 37/ 81 و 82.

[13] البحار: 37/ 39 ح 11، عن امالي الطوسي.

[14] البحار: 35/ 63 ح 13، عن الطرائف.

[15] البحار: 35/ 66.

[16] البحار: 35/ 65.

[17] مسند فاطمه الزهراء عليهاالسلام: 295.

[18] البحار: 35/ 66.

[19] البحار: 35/ 61.

[20] البحار: 35/ 60.

[21] البحار: 35/ 50 ح 3، عن العلل.

[22] النبأ: 40.

[23] البحار: 35/ 51 ح 4، عن العلل.

[24] البحار: 18/ 315 ح 27.

[25] في هامش البحار: و فضلک خاصه عليهم اجمعين.

[26] البحار: 18/ 350 ح 61، عن العلل.

[27] فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفي: 110.

[28] فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفي: 110.

[29] فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفي: 110.

[30] جنه العاصمه: 19 ح 6، و رواه العلامه المجلسي رحمه الله في البحار: 18/ 364 ح 68، عن تفسير القمي باختصار.

[31] فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفي: 110.